![]() |
![]() |
|
|
رقم المشاركة : 1 |
|
مشرف زوايا عامة
|
بعد أن تحدثنا معكم عن ( الإستغفار ) مسبقا ًو بختصار ننتقل الى سلوك آخر من السلوك الأنساني وهو( الحياء ) . قيل أن الحياء هو : ( أسم يشتمل على مجانبة المكروه من الخصال ) . وقيل أن الحياء : ( هو هرب النفس من الملامة ) . وقال مسكويه عن الحياء أنه : ( انحصار النفس خوف إتيان القبائح ، والحذر من الذم ) . روي عن النبي الأعظم صل الله عليه وآله أنه قال : ( أستحي من الله عز وجل كما تستحي من الرجل الصالح من قومك ) . وقال أمير المؤمنيين علي عليه السلام : ( من كساهُ الحياء ثوبه ، لم يرَ الناس عيبه ) . وقال عليه السلام : ( على قدر الحياء تكون العفة ) . ومن قصص الحياء : دعا قوم رجلاً كان يألفهم في المداعبات ، فلم يجبهم ، وقال : إني دخلت ُ البارحة الأربعين ، أي بلغ سن الأربعين ، وأنا أستحي من سني . وقال الشاعر أبو تمام : يعيش ا لمرء ما استحيى بخيرٍ ........ ويبقى العود ما بقي اللحاءُ فلا والله ما في العيش خـــيرٌ........ ولا الدنيا إذا ذهب الحياء ُ إذا لم تخش عاقـــبة اللــيالي ........ ولم تستح فا فعل ما تــشاء ُ هذا مالدينا اليوم ونلتقي معكم ومع سلوك آخر من السلوك الأنساني ودمتم ونسئلكم الدعاء مع خالص التحيية من //// الساعي
|
|
|
|
|
|
رقم المشاركة : 2 |
|
المشـرف العــام
|
الحياء صفة يجب أن تلازم الإنسان
|
|
|
|
|
|
رقم المشاركة : 3 |
|
مشرفة سابقة
|
الحياء شعبة من شعب الإيمان .
|
|
|
|
|
|
رقم المشاركة : 4 |
|
مشرف زوايا عامة
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
|
|
|
|
|
|
رقم المشاركة : 5 |
|
مشرف سابق
|
دائماً تقدم الأفضل و الفائدة عزيزي الساعي
|
|
|
|
|
|
رقم المشاركة : 6 |
|
مشرف زوايا عامة
|
تحياتي لك عزيزي ( MjNon Taker
|
|
|
|
![]() |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|