منتديات الطرف

منتديات الطرف (www.altaraf.com/vb/index.php)
-   •» زوايـا عامـة «• (www.altaraf.com/vb/forumdisplay.php?f=4)
-   -   فلا والله ما في العيش خـــيرٌ ....... ولا الدنيا إذا ذهب الحياء ُ (www.altaraf.com/vb/showthread.php?t=22180)

الساعي 22-05-2005 07:31 AM

فلا والله ما في العيش خـــيرٌ ....... ولا الدنيا إذا ذهب الحياء ُ
 

بعد أن تحدثنا معكم عن ( الإستغفار ) مسبقا ًو بختصار ننتقل الى سلوك آخر من السلوك الأنساني وهو( الحياء ) .

قيل أن الحياء هو : ( أسم يشتمل على مجانبة المكروه من الخصال ) .

وقيل أن الحياء : ( هو هرب النفس من الملامة ) .

وقال مسكويه عن الحياء أنه : ( انحصار النفس خوف إتيان القبائح ، والحذر من الذم ) .

روي عن النبي الأعظم صل الله عليه وآله أنه قال : ( أستحي من الله عز وجل كما تستحي من الرجل الصالح من قومك ) .

وقال أمير المؤمنيين علي عليه السلام : ( من كساهُ الحياء ثوبه ، لم يرَ الناس عيبه ) .

وقال عليه السلام : ( على قدر الحياء تكون العفة ) .

ومن قصص الحياء : دعا قوم رجلاً كان يألفهم في المداعبات ، فلم يجبهم ، وقال : إني دخلت ُ البارحة الأربعين ، أي بلغ سن الأربعين ، وأنا أستحي من سني .

وقال الشاعر أبو تمام : يعيش ا لمرء ما استحيى بخيرٍ ........ ويبقى العود ما بقي اللحاءُ
فلا والله ما في العيش خـــيرٌ........ ولا الدنيا إذا ذهب الحياء ُ
إذا لم تخش عاقـــبة اللــيالي ........ ولم تستح فا فعل ما تــشاء ُ



هذا مالدينا اليوم ونلتقي معكم ومع سلوك آخر من السلوك الأنساني ودمتم ونسئلكم الدعاء

مع خالص التحيية من //// الساعي

الغريب 22-05-2005 07:53 AM

الحياء صفة يجب أن تلازم الإنسان

مجهود رائع أخي الساعي وجزاك الله كل خير







وفق الله الجميع

قلب طفلة 22-05-2005 09:41 AM

الحياء شعبة من شعب الإيمان .
وهي في منزلة الرأس من الجسد كما ذكر ذلك عن الإمام علي عليه السلام ,وهذه الصفه جميلة اذا اتصف بها الأنسان والأجمل اذا كانت صفة المرآة .فهي تزيدها جمالآ ووقار.ورفعة. وقد ذكر في الأثر عن الرسول الأعظم (صلى اللّه عليه وآله وسلم) انه اشد حياءآ من الفتاة في خدرها.
اشكرك اخي على هذا الأختيار الجيد.
في انتظار المزيد....

الساعي 22-05-2005 09:54 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحياتي اليك / ولاية علي

شكراً على مرورك الكريم على الموضوع و اضافتك القيمة .

مع خالص التحية من // الساعي

MjNon Taker 22-05-2005 11:50 AM

دائماً تقدم الأفضل و الفائدة عزيزي الساعي

الله يعطيك الف عافية ..

واصل على هذا المجهود
..

الساعي 22-05-2005 02:09 PM

تحياتي لك عزيزي ( MjNon Taker

أتمنا أن أوفق لتقديم الأفضل وأن أوفق في المواصلة .

وشكراً على الأهتمام
تحيات /// الساعي


الساعة الآن 02:36 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

ما ينشر في منتديات الطرف لا يمثل الرأي الرسمي للمنتدى ومالكها المادي
بل هي آراء للأعضاء ويتحملون آرائهم وتقع عليهم وحدهم مسؤولية الدفاع عن أفكارهم وكلماتهم
رحم الله من قرأ الفاتحة إلى روح أبي جواد