العودة   منتديات الطرف > الواحات العامة > •» زوايـا عامـة «•




إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 22-05-2005, 07:31 AM   رقم المشاركة : 1
الساعي
مشرف زوايا عامة
 
الصورة الرمزية الساعي
 







افتراضي فلا والله ما في العيش خـــيرٌ ....... ولا الدنيا إذا ذهب الحياء ُ


بعد أن تحدثنا معكم عن ( الإستغفار ) مسبقا ًو بختصار ننتقل الى سلوك آخر من السلوك الأنساني وهو( الحياء ) .

قيل أن الحياء هو : ( أسم يشتمل على مجانبة المكروه من الخصال ) .

وقيل أن الحياء : ( هو هرب النفس من الملامة ) .

وقال مسكويه عن الحياء أنه : ( انحصار النفس خوف إتيان القبائح ، والحذر من الذم ) .

روي عن النبي الأعظم صل الله عليه وآله أنه قال : ( أستحي من الله عز وجل كما تستحي من الرجل الصالح من قومك ) .

وقال أمير المؤمنيين علي عليه السلام : ( من كساهُ الحياء ثوبه ، لم يرَ الناس عيبه ) .

وقال عليه السلام : ( على قدر الحياء تكون العفة ) .

ومن قصص الحياء : دعا قوم رجلاً كان يألفهم في المداعبات ، فلم يجبهم ، وقال : إني دخلت ُ البارحة الأربعين ، أي بلغ سن الأربعين ، وأنا أستحي من سني .

وقال الشاعر أبو تمام : يعيش ا لمرء ما استحيى بخيرٍ ........ ويبقى العود ما بقي اللحاءُ
فلا والله ما في العيش خـــيرٌ........ ولا الدنيا إذا ذهب الحياء ُ
إذا لم تخش عاقـــبة اللــيالي ........ ولم تستح فا فعل ما تــشاء ُ



هذا مالدينا اليوم ونلتقي معكم ومع سلوك آخر من السلوك الأنساني ودمتم ونسئلكم الدعاء

مع خالص التحيية من //// الساعي

 

 

الساعي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 22-05-2005, 07:53 AM   رقم المشاركة : 2
الغريب
المشـرف العــام
 
الصورة الرمزية الغريب
 






افتراضي

الحياء صفة يجب أن تلازم الإنسان

مجهود رائع أخي الساعي وجزاك الله كل خير







وفق الله الجميع

 

 

 توقيع الغريب :
الغريب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 22-05-2005, 09:41 AM   رقم المشاركة : 3
قلب طفلة
مشرفة سابقة






افتراضي

الحياء شعبة من شعب الإيمان .
وهي في منزلة الرأس من الجسد كما ذكر ذلك عن الإمام علي عليه السلام ,وهذه الصفه جميلة اذا اتصف بها الأنسان والأجمل اذا كانت صفة المرآة .فهي تزيدها جمالآ ووقار.ورفعة. وقد ذكر في الأثر عن الرسول الأعظم (صلى اللّه عليه وآله وسلم) انه اشد حياءآ من الفتاة في خدرها.
اشكرك اخي على هذا الأختيار الجيد.
في انتظار المزيد....

 

 

قلب طفلة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 22-05-2005, 09:54 AM   رقم المشاركة : 4
الساعي
مشرف زوايا عامة
 
الصورة الرمزية الساعي
 







افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحياتي اليك / ولاية علي

شكراً على مرورك الكريم على الموضوع و اضافتك القيمة .

مع خالص التحية من // الساعي

 

 

الساعي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 22-05-2005, 11:50 AM   رقم المشاركة : 5
MjNon Taker
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية MjNon Taker
 







افتراضي

دائماً تقدم الأفضل و الفائدة عزيزي الساعي

الله يعطيك الف عافية ..

واصل على هذا المجهود
..

 

 

 توقيع MjNon Taker :


من مقتياتي:

Must-Listen ،، Halo Unforgotten

نكهـة التوصيـل ،، Deliver Hope ،، الآمـل

وجـودك فـي منتديـات الطـرف مهمـة ، ولكـن مشـاركتـك أهـم
فـلا تبخـل علينـا بـردودك ولا تتكـاسـل بإبـداء رأيــك
MjNon Taker غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 22-05-2005, 02:09 PM   رقم المشاركة : 6
الساعي
مشرف زوايا عامة
 
الصورة الرمزية الساعي
 







افتراضي

تحياتي لك عزيزي ( MjNon Taker

أتمنا أن أوفق لتقديم الأفضل وأن أوفق في المواصلة .

وشكراً على الأهتمام
تحيات /// الساعي

 

 

الساعي غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 07:31 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

ما ينشر في منتديات الطرف لا يمثل الرأي الرسمي للمنتدى ومالكها المادي
بل هي آراء للأعضاء ويتحملون آرائهم وتقع عليهم وحدهم مسؤولية الدفاع عن أفكارهم وكلماتهم
رحم الله من قرأ الفاتحة إلى روح أبي جواد