العودة   منتديات الطرف > الواحات الاجتماعية > واحة النقاش والحوار الجاد




رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 11-05-2003, 03:32 PM   رقم المشاركة : 1
الديواني
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية الديواني
 






افتراضي مراكز العناية بالرجل في السعودية .. (أبوفؤاد)

مراكز العناية بالرجل في السعودية..
<span style='color:teal'>البعض يذهب إليها جهرا.. وآخرون سرا.. والبعض يتساءل ان كانت ذاتها مراكز معالجة الذكورة


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

جدة: محمد جزائري
الى أي درجة بات السعوديون يهتمون بجمالهم ؟
الى درجة انشاء مراكز عناية بالرجل تبدأ بحلق الرأس وتنتهي بتقليم الأظافر . انتشرت مراكز العناية بالرجل في جدة بشكل لافت في مختلف شوارعها ، بتنافس واضح في نوعية الخدمات .
وتتنوع برامج الرعاية التي يتلقاها الفرد من قبل المراكز، فبعضها عزز خدماته الاعتيادية باضافة (قص ومعالجة أظافر اليدين والرجلين) مع خدمات مجانية تقوم على كوي شماغ الزبون وغسيل سيارته. فيما اشتهرت بعض المراكز بجودة الحرفيين فيها حيث الحلاق اللبناني المتخصص في احدث قصات الشعر وطرق العناية بالبشرة ، فيما يُعتمد الاشخاص من الجنسية الفلبينية لتقليم الاظافر وعمل (المناكير والبادكير) .
الانقسام بين الرجال على مدى جدوى هذه المراكز مثير، خصوصاً عندما يرى البعض أن التوجه الى هذه المراكز لا علاقة له بالرجولة، فيما يرى آخرون الاهتمام بالمظهر ليس عيباً يطعن الرجولة. وبعض الحلقات الدينية في الاذاعة شهدت تساؤلات من مستمعين حول مدى جوازها، وحول ما اذا كانت «دعوة للميوعة والانوثة» كما وصفها أحد الشيوخ .
اللافت أن بعض المحلات التي تقدم الخدمة تحتل صور النساء موقعا رئيسيا في مطوياتها التي تشرح الخدمات، فعلى سبيل المثال تجد عبارة (احدث التسريحات على أيدي أخصائيين) فيما تجاورها صورة امرأة معبرة .
وقال خبير التجميل اللبناني في المركز هاني الشاب لـ الشرق الأوسط : حرصنا في اهتمامنا بالتفاصيل على أن نكون مركزا متكامل الخدمات من أعلى الرأس حتى أخمص القدمين وبشكل احترافي . ونقدم خدمات من نوع الصبغات ، تنظيفات البشرة ، تقليم الأظافر وغيرها. معتمدين على معدات هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط بالتعاون مع شركة فرنسية، بالاضافة الى أمهر الأيدي العاملة والمدربة في لبنان من قبل الشركة الفرنسية. علماً بأننا ملتزمون تماماً بالنظافة ، لذلك نقوم بتعقيم المعدات لكل الخدمات والمعالجات بواسطة أجهزة التعقيم الطبية التي تستعمل في المستشفيات » .
واضاف: لا اعتقد أن ما نتقاضاه مرتفعاً مقابل الخدمة المحترفة التي نقدمها . ورأى الشاب ألا علاقة تشابه بين ما يقدم من خدمات للرجل وما يقدم للمرأة « على سبيل المثال ، النساء عادة يقصون أظافرهم ومن ثم يلونونها ، بينما الرجل يقص أظافره وينعمها مع التنظيف لما تحتها من اوساخ ».
وأكد أن اقبال الرجال على تقليم الأظافر أكثر من اقبالهم على الخدمات الاخرى. وقال : معظم زبائننا ممن جاوزوا الخامسة والاربعين ، وعادة هم من ذوي الامكانات المادية العالية .
الشاب يبرر هذا التحول في الاهتمام أو بالأحرى تطوره السريع بمتطلبات المرحلة التي تقتضي الاعتماد على المظهر في المقام الأول للنجاح في مختلف الأمور « ألا تلاحظ ان عبارة ، لم ارتح لمنظره ، انتشرت كثيرا ً» .
والحال أن معظم المراكز التي زارتها « الشرق الأوسط » بدت مقسمة من الداخل بشكل يحافظ على خصوصية كل زبون على حدة ، وكأن ما يحصل وراء الحواجز سر لا ينبغي على الآخرين الاطلاع عليه .
بعض الاشخاص الذين استطلعت اراءهم « الشرق الأوسط » لم تخل من سخرية لاذعة ، مثل تساؤل أحدهم حول ما اذا كانت هذه المراكز ذاتها هي مراكز معالجة الذكورة .
ورغم أن معظم الشبان أكدوا أنهم لا يرون فيها عيباً وان معظمهم من روادها ، الا ان احداً منهم لم يرغب في التصريح باسمه كاملا ً.
يقول أحمد ، 20 عاما ً، لـ« الشرق الأوسط » : « ما المانع من التجربة ؟ . هي محاولة كغيرها للظهور بمظهر أفضل. شخصياً كنت اتجه لهذه المراكز في البداية ومن ثم تعلمت القيام بمعظم الاعمال بشكل منفرد في المنزل .
لا اظن القضية ذات أهمية كبرى » .
الانقسام في الرأي ليس بين الرجال وحدهم بل تعداه للفتيات والسيدات. فبدين السيدات الأكبر سناً أشد اعتراضاً واستهجاناً، واصفين مرتاديها بفقدانهم الرجولة ، فيما كانت الصغيرات أقل ممانعة للفكرة ، بل شجعتها بعضهن .
تقول نيرمين ، 19 عاماً ، :« أحبذ أن تكون لدى زوجي اهتمامات كاملة بمظهره حتى بأدق التفاصيل ، فما المانع اذا كان هذا التوجه سيزيد من تألقه ، وليكن تقليم اظافر او غيره ما المشكلة. شخصياً لا امانع حتى من استخدام الرجال نوعا خفيفا من الماكياج ولكن ليس بشكل واضح » .
المجتمع السعودي في مجمله يشهد تغيراً ليس على الصعيد الشخصي فقط بل في المفاهيم في مجملها . وما كان يمارس في الماضي سراً غدا يمارس أمام الجميع مستنداً لمببرات كثيرة . ومراكز العناية بالرجل واحدة من تقليعات كثيرة لم يحسم بشأنها الرأي بعد .
.
</span>

 

 

 توقيع الديواني :
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
الديواني غير متصل   رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 09:42 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

ما ينشر في منتديات الطرف لا يمثل الرأي الرسمي للمنتدى ومالكها المادي
بل هي آراء للأعضاء ويتحملون آرائهم وتقع عليهم وحدهم مسؤولية الدفاع عن أفكارهم وكلماتهم
رحم الله من قرأ الفاتحة إلى روح أبي جواد