العودة   منتديات الطرف > الواحات الإسلامية > ۞ واحة المسائل الشرعية ۞




 
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 18-09-2006, 10:52 PM   رقم المشاركة : 1
عَرْشُ الـ جَ ـمَال
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية عَرْشُ الـ جَ ـمَال
 







افتراضي أسئلة شرعية .. أفيدوني ..

السـلام عليكم جميعا ..

عندي بعض الأسألة و الاستفسارات .. احتاج لإجابات مختصرة و واضحة لو سمحتم ..

1/ سجود السهو هل تحتوي تكبير أم لا ؟ ؟ بسن السجدتين ؟؟

2/ ركعة الاحتياط .. تقرأ سورة الفاتحة إخفاقا .... ماالمقصود بإخفاقـا ؟؟ !!

3/ ماذا يعمل الناسي لنذورهـ ؟؟

4/ في حال لو نذر الشخص صيام .. فهل يجوز صيام التطوع قبل الموافاة بصيام النذر ؟؟

هذا ولكم جزيل الشكر ..

موفقين

ورد

 

 

 توقيع عَرْشُ الـ جَ ـمَال :
""
.. أفكاري .. طُموحاتي

أمالِي .. أمنياتي .. و روحِي ..

ترتــَوي مِن الأفُق .. و اللاحدود


) مُتـَمـَرّدَه ( ..


""
عَرْشُ الـ جَ ـمَال غير متصل  
قديم 19-09-2006, 05:21 PM   رقم المشاركة : 2
حامل المسك
نائب المشرف العام
 
الصورة الرمزية حامل المسك
 







افتراضي مشاركة: أسئلة شرعية .. أفيدوني ..

/ سجود السهو هل تحتوي تكبير أم لا ؟ ؟ بسن السجدتين ؟؟

هل تقصدين بين السجدتين
التكبير مستحب بين السجدتين أما ما يعتقده البعض من وجود تكبيرة كتبيرة الأحرام في سجدتي السهو قبل بدايتهما فهذا غير موجود
/ ركعة الاحتياط .. تقرأ سورة الفاتحة إخفاقا .... ماالمقصود بإخفاقـا ؟؟ !!

تقرأ أخفاتا وليس أخفاقا أي بالأخفات أي لاجهر فيها
3/ ماذا يعمل الناسي لنذورهـ ؟؟

تحتاج الى تفصيل لعلي لاأعطي الأجابة الوافية له
4/ في حال لو نذر الشخص صيام .. فهل يجوز صيام التطوع قبل الموافاة بصيام النذر ؟؟
يجب الوفاء بالواجب مالم يكن معينا فمثلا نذرت أن أصوم يوما معينا من شوال فصيام المستحب في شعبان جائز وحتى على الأطلاق
وسيكون هناك تفصيل أو سع لدى أهل الأختصاص وأتمنى أن أكون أصبت

 

 

 توقيع حامل المسك :
مشاركة: أسئلة شرعية .. أفيدوني ..

مشاركة: أسئلة شرعية .. أفيدوني .. مشاركة: أسئلة شرعية .. أفيدوني ..
عَلَّمَتْنِي الْحَيَاة..ان أَجَعَل قَلْبِي مَدِيْنَة..بُيُوْتِهَا الْمَحَبَّة..وَطَرِيْقُهَا التَّسَامُح وَالْعَفْو وَأَن اعْطِي وَلَا أَنْتَظِر الْرَّد عَلَى الْعَطَاء ..وَأَن اصَدِق مَع نَفْسِي قَبْل أَن اطْلُب مِن أَحَد أَن يَفْهَمُنِي ..وَعَلَّمْتَنِي أَن لاأَندُم عَلَى شئ وَأن اجْعَل الْامَل مِصْبَاحَا يُرَافقُنِي فِي كُل مَكَان وَأَن احْتُفِظ بِأَحْزَانِي فِي قَلْبِي وَأَن ارْسِم الْبَسْمَة عَلَى شَفَتِي حَتَّى لاأَحْزن الْنَّاس
حامل المسك غير متصل  
قديم 20-09-2006, 10:31 AM   رقم المشاركة : 3
عَرْشُ الـ جَ ـمَال
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية عَرْشُ الـ جَ ـمَال
 







افتراضي مشاركة: أسئلة شرعية .. أفيدوني ..

السلام ..

شكرا حامل المسك ..

الأسالة ليست لي غير السؤال الرابع ..

بالنسبة للسؤال الرابع .. ما ذكرته واضح بالنسبة لي .. لكن لم تفي إجابتكم بغرض السؤال ؟؟؟ !!!

و بالنسبة للأسالة الاخرى راح أسأل صاحب الشأن إذا كانت الجابات وافيه ام لا .. إذا احتجت لتوضيح ما سأعود


موفقين ..

ورد

 

 

 توقيع عَرْشُ الـ جَ ـمَال :
""
.. أفكاري .. طُموحاتي

أمالِي .. أمنياتي .. و روحِي ..

ترتــَوي مِن الأفُق .. و اللاحدود


) مُتـَمـَرّدَه ( ..


""
عَرْشُ الـ جَ ـمَال غير متصل  
قديم 21-09-2006, 12:03 AM   رقم المشاركة : 4
ابن تيماويه
طرفاوي نشيط
 
الصورة الرمزية ابن تيماويه
 






افتراضي مشاركة: أسئلة شرعية .. أفيدوني ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجواب الأول:
كيفية سجدتي السهو أن ينوي ثم يسجد ـ ولا حاجة إلى التكبير قبل السجود وان ـ كان احوط استحباباً ـ ثم يرفع رأسه ويجلس ثم يسجد ثم يرفع رأسه ويتشهد تشهد الصلاة ، ثم يقول ( السلام عليكم ) والأولى ان يضيف اليه جملة ( ورحمة الله وبركاته ) كما ان ـ الأحوط استحباباً ـ ان يقول في كل من السجدتين ( بسم الله وبالله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ) .

الجواب الثاني:
1ـ أن يؤتى بها بعد الصلاة قبل الاتيان بشيء من منافياتها ، وإلاّ لم تصح على ـ الأحوط لزوماً ـ.
2ـ أن يؤتى بها تامة الأجزاء والشرائط على النحو المعتبر في اصل الصلاة ، غير أن صلاة الاحتياط ليس لها أذان ولا اقامة وليس فيها سورة ـ غير فاتحة الكتاب ـ ولا قنوت.
3 ـ أن يخفت في قراءتها على ـ الأحوط لزوماً ـ وان كانت الصلاة الأصلية جهرية ، ـ والأحوط الأولى ـ الخفوت في البسملة أيضاً.


الباقي غداً
والله العالم

 

 

ابن تيماويه غير متصل  
قديم 21-09-2006, 09:57 AM   رقم المشاركة : 5
جموح
طرفاوي نشيط جداً
 
الصورة الرمزية جموح
 







افتراضي مشاركة: أسئلة شرعية .. أفيدوني ..

السلام عليكم

اخوتي في الله

احببت اسائل ماذا عن تحويل الفريضه الى نافله
وماذا عن تحويل النافله الى فريضه

وفقكم الله

دمتم بود

 

 

 توقيع جموح :
جاري البحث
جموح غير متصل  
قديم 21-09-2006, 10:42 AM   رقم المشاركة : 6
عَرْشُ الـ جَ ـمَال
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية عَرْشُ الـ جَ ـمَال
 







افتراضي مشاركة: أسئلة شرعية .. أفيدوني ..

ahmad altemawi

اهلا بك اخي .. كل الشـكر لك ..

اعرف كيفية السجود .. لكن صديقتي تسأل عن التكبير .. بالنسبة لي أكبر .. لانه سبق وان سألت أبي

أجابني بأنه مستحب كما ذكر اخي حامل المسك .. امممم و من خلال اجاباتكم .. رأيت أختلاف .. في وجود التكبير

بداية السجدة .. الاخ حامل المسك يقول ..

اقتباس
أما ما يعتقده البعض من وجود تكبيرة كتبيرة الأحرام في سجدتي السهو قبل بدايتهما فهذا غير موجود

و أنت تقول .. بأنه ..

اقتباس
ولا حاجة إلى التكبير قبل السجود وان ـ كان احوط استحباباً

كنت أتسأل عن وجودهـ بين السجدتين .. وأنا الان ( شخصيا) اتساءل عن وجودهـ قبل السجدة الأولى أي في البداية .. .. حيرتوني .. راح أتأكد من البابا .. و هم أبيكم تأكدون لي انتوا بعد ..

أريد ان أتساءل أيــضا .. عن النيـــــــة هل تكون لفظية لسجدة السـهو ؟؟ أم في القلب ؟؟

كل الشـكر ... للجميع ..

وانتظر الاجابات ..

إحــ،،،ــاس ورد

 

 

 توقيع عَرْشُ الـ جَ ـمَال :
""
.. أفكاري .. طُموحاتي

أمالِي .. أمنياتي .. و روحِي ..

ترتــَوي مِن الأفُق .. و اللاحدود


) مُتـَمـَرّدَه ( ..


""

التعديل الأخير تم بواسطة عَرْشُ الـ جَ ـمَال ; 21-09-2006 الساعة 10:55 AM.
عَرْشُ الـ جَ ـمَال غير متصل  
قديم 21-09-2006, 11:32 AM   رقم المشاركة : 7
حامل المسك
نائب المشرف العام
 
الصورة الرمزية حامل المسك
 







افتراضي مشاركة: أسئلة شرعية .. أفيدوني ..

ولا حاجة إلى التكبير قبل السجود وان ـ كان احوط استحباباً
الاحتياط الاستحبابي لايعني التناقض
دمتي بخير

 

 

 توقيع حامل المسك :
مشاركة: أسئلة شرعية .. أفيدوني ..

مشاركة: أسئلة شرعية .. أفيدوني .. مشاركة: أسئلة شرعية .. أفيدوني ..
عَلَّمَتْنِي الْحَيَاة..ان أَجَعَل قَلْبِي مَدِيْنَة..بُيُوْتِهَا الْمَحَبَّة..وَطَرِيْقُهَا التَّسَامُح وَالْعَفْو وَأَن اعْطِي وَلَا أَنْتَظِر الْرَّد عَلَى الْعَطَاء ..وَأَن اصَدِق مَع نَفْسِي قَبْل أَن اطْلُب مِن أَحَد أَن يَفْهَمُنِي ..وَعَلَّمْتَنِي أَن لاأَندُم عَلَى شئ وَأن اجْعَل الْامَل مِصْبَاحَا يُرَافقُنِي فِي كُل مَكَان وَأَن احْتُفِظ بِأَحْزَانِي فِي قَلْبِي وَأَن ارْسِم الْبَسْمَة عَلَى شَفَتِي حَتَّى لاأَحْزن الْنَّاس
حامل المسك غير متصل  
قديم 21-09-2006, 12:55 PM   رقم المشاركة : 8
عَرْشُ الـ جَ ـمَال
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية عَرْشُ الـ جَ ـمَال
 







افتراضي مشاركة: أسئلة شرعية .. أفيدوني ..

اقتباس
ولا حاجة إلى التكبير قبل السجود وان ـ كان احوط استحباباً
الاحتياط الاستحبابي لايعني التناقض

لم أقل بأن هناك تنقاض .. لكن .. قولك غير موجود .. أن ينعدم .. التكبير نهايئا

بينما الاستحباب .. و ( الاحوط استحبابا ) بالتحديد .. تميل للوجـوب ..

في كل الاحوال .. شكرا .. للجميع ..

ورد

 

 

 توقيع عَرْشُ الـ جَ ـمَال :
""
.. أفكاري .. طُموحاتي

أمالِي .. أمنياتي .. و روحِي ..

ترتــَوي مِن الأفُق .. و اللاحدود


) مُتـَمـَرّدَه ( ..


""
عَرْشُ الـ جَ ـمَال غير متصل  
قديم 21-09-2006, 02:02 PM   رقم المشاركة : 9
طالب المريدين
الأستاذ الشيخ علي الحجي
طالب علم ومربٍ فاضل






افتراضي مشاركة: أسئلة شرعية .. أفيدوني ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

وفق الله كل من يحيي التفقه سائلا أو مسؤلا ،،،،،،،،،،،،،

أحساس ورد بارك الله فيكم ،،،،

اما الاجابات التي أجيب بها ليس فيها تناقض

فحامل المسك يعني تكبيرة الاحرام كالتي للصلاة ليست من اجزاء سجود السهو لعدم انفصاله ،،

واما الاسنحباب فهو التكبير للسجود ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،


اما الاحوط الاستحبابي لا يميل الى الوجوب لان الواحب لابد من الاتيان به اما الاستحباب فمستحب

وفيه الاجر والثواب ،

والفرق بين الاستحباب والاحتياط الا ستحبابي : راجع الى الادلة وثبوتها بالنسبه للفقيه ،،

واما النيه لا تلفظ فيها لانها عادة تلازم تكبيرة الاحرام ،،

ويكفي القصد والنيه في القلب ،

وفق الله الجميع ،،،

 

 

طالب المريدين غير متصل  
قديم 21-09-2006, 05:01 PM   رقم المشاركة : 10
ابن تيماويه
طرفاوي نشيط
 
الصورة الرمزية ابن تيماويه
 






افتراضي مشاركة: أسئلة شرعية .. أفيدوني ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالجواب الرابع :
إذا كان عليك نذر في وقت معين بزمان معين فعليك الوفاء بالنذر في وقته وإلا فعليك الكفارة إن تخلفت عن ذلك وبالإضافة إلى ذلك تأثم بسبب ذلك ويسقط النذر مطلقاً .(مثلاً ) : تقول لله عليَ أن اصوم عشرة أيام من شعبان فيجوز لك الإتيان بالصيام في أي أيام شعبان من أي سنة أما لو قلت في هذا الشهر(شعبان الذي أنت فيه ) فيلزمك في نفس الشهر المعقود من أجله النذر ،.
وأما إن لم تحدد وكان النذر مطلقاً من دون تقييد فلا بأس في ذلك والوقت مُوسع ..... ويجوز لك صيام التطوع حتى ولو لم تأتي بصيام النذر ....ولكن النذر لايسقط وإن كان النذر لايوجد له وقت كافي للوفاء به فيجب عليك حينئذ الوفاء بالنذر قبل صيام التطوع ......

 

 

ابن تيماويه غير متصل  
قديم 21-09-2006, 05:29 PM   رقم المشاركة : 11
ابن تيماويه
طرفاوي نشيط
 
الصورة الرمزية ابن تيماويه
 






افتراضي مشاركة: أسئلة شرعية .. أفيدوني ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبة إلى سؤال النذر المنسي فهو كالتالي::
إذا كنت لاتعرف ماهو النذر ولا عن ماذا كان النذر بل تعلم أنه عليك نذر ولكن التفصيل ماهو فلايوجد له مخرج إلا أن ........>>>>>
(السيد الخوئي والسيستاني ) : أن تقول لأبيك أو لأمك عن قضية النذر وبواسطته ينهاك عن هذا النذر وبذلك يسقط كل ماهو متعلق بذمتك حتى آخر نذر نذرته ....وذلك بسبب الولاية المطلقة لهم على الإبن وكذا الزوج ولايته على الزوجة ....
وأيضاً إاذا نهاك من قبل أن تنذر شيئاً لم يصح منك النذر ولو كان بالصيغ الصحيحة للنذر ...
(إذا نهاه أحد الأبوين عما تعلق به النذر فلم يعد بسببه راجحاً في حقه انحل نذره ولم يلزمه الوفاء به ، كما لا ينعقد مع سبق توجيه النهي إليه على هذا النحو.)وبذلك لايجب عليك الوفاء به لأنه سقط بنهي الأب أو الأم لك عن النذر .....

 

 

ابن تيماويه غير متصل  
قديم 23-09-2006, 10:08 AM   رقم المشاركة : 12
ابن تيماويه
طرفاوي نشيط
 
الصورة الرمزية ابن تيماويه
 






افتراضي مشاركة: أسئلة شرعية .. أفيدوني ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوي العزيز الشاب الظريف
بالنسبة إلى مسألة تحويل الفريض إلى نافلة والعكس تحتاج إلى معرفة الموارد الخاصة التي يمكن من خلالها معرفة الجواب لهذه المسألة ...
لأنه ليس في كل الأأحوال يمكن لك تحويل الفريضة إلى نافلة والعكس . وهناك موارد خاصة جداً جداً لهذه المسالة ..
أرجوا منك أخي العزيز الذهاب إلة أحد المشايخ (أدام الله بقائهم ومتعنا جميعاً بعلمهم ) حتى يمكنك معرفة الجواب ...
وأيضاً لم أضع هذه الموارد خوفاً من الإلتباس في المسألة وعدم فهمها جيداً لأنها ذات فروع وأيضاً مصطلحات المسألة وكلماتها (دسمة ) وتحتاج إلى توضيح ,....

 

 

ابن تيماويه غير متصل  
قديم 23-09-2006, 01:54 PM   رقم المشاركة : 13
عَرْشُ الـ جَ ـمَال
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية عَرْشُ الـ جَ ـمَال
 







افتراضي مشاركة: أسئلة شرعية .. أفيدوني ..

اخي طالب المريدين ..

كل الشكر .. اتمنى أن تتم إفادتي بواسطتكم .. للأسألة الاخرى ..

و لكم جزيل جزيل الشكر ..

أخي الكريم ..

ahmad altemawi

اشكركـ من حنايا فؤادي .. لمتابعتكم و اهتمامكم ..

لا عدمناكـ أبدا ..

مثابين بإذن الله ..

لكم ودي /

إحــ،،،ـاس ورد

 

 

 توقيع عَرْشُ الـ جَ ـمَال :
""
.. أفكاري .. طُموحاتي

أمالِي .. أمنياتي .. و روحِي ..

ترتــَوي مِن الأفُق .. و اللاحدود


) مُتـَمـَرّدَه ( ..


""
عَرْشُ الـ جَ ـمَال غير متصل  
قديم 25-09-2006, 12:41 AM   رقم المشاركة : 14
جموح
طرفاوي نشيط جداً
 
الصورة الرمزية جموح
 







افتراضي مشاركة: أسئلة شرعية .. أفيدوني ..

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmad altemawi
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوي العزيز الشاب الظريف
بالنسبة إلى مسألة تحويل الفريض إلى نافلة والعكس تحتاج إلى معرفة الموارد الخاصة التي يمكن من خلالها معرفة الجواب لهذه المسألة ...
لأنه ليس في كل الأأحوال يمكن لك تحويل الفريضة إلى نافلة والعكس . وهناك موارد خاصة جداً جداً لهذه المسالة ..
أرجوا منك أخي العزيز الذهاب إلة أحد المشايخ (أدام الله بقائهم ومتعنا جميعاً بعلمهم ) حتى يمكنك معرفة الجواب ...
وأيضاً لم أضع هذه الموارد خوفاً من الإلتباس في المسألة وعدم فهمها جيداً لأنها ذات فروع وأيضاً مصطلحات المسألة وكلماتها (دسمة ) وتحتاج إلى توضيح ,....

مشكور عزيزي
ولكن لدي سؤالين بسيطين واتمنى ان تستحملين
اذا انا دخلت المسجد وصليت المغرب وبعدها اكتشفت ان الشيخ موجود .....
فهل اصلي المغرب مع الشيخ جماعة وبعدها اصلي العشاء
ام اصلي معه بنية العشاء


اما اذا صليت تحية المسجد وفي الركعه الثانيه اكتشفت ان الشيخ اقام للصلاة
فهل يحق لي العدول من تحية المسجد الى الفريضه ؟؟



واعذرني ان اثقلت عليكم قليلا

دمتم بود

 

 

 توقيع جموح :
جاري البحث
جموح غير متصل  
قديم 28-09-2006, 12:35 PM   رقم المشاركة : 15
ابن تيماويه
طرفاوي نشيط
 
الصورة الرمزية ابن تيماويه
 






افتراضي مشاركة: أسئلة شرعية .. أفيدوني ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله لكم في هذا الشهر العظيم

أخي العزيز الشاب الظريف
الجواب على السؤال الأول:
يستحب لك إعادتها جماعة
الجواب الثاني:
يستحب لك قطع النافلة والإلتحاق بالجماعة
ولكم خالص التحية من كل قلبي

 

 

ابن تيماويه غير متصل  
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 11:42 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

ما ينشر في منتديات الطرف لا يمثل الرأي الرسمي للمنتدى ومالكها المادي
بل هي آراء للأعضاء ويتحملون آرائهم وتقع عليهم وحدهم مسؤولية الدفاع عن أفكارهم وكلماتهم
رحم الله من قرأ الفاتحة إلى روح أبي جواد