![]() |
![]() |
|
|
رقم المشاركة : 1 |
|
مشرف سابق
|
<div tag='font="Simplified Arabic,4,darkblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="1" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""' style='display:none'>
|
|
|
|
|
|
رقم المشاركة : 2 |
|
طرفاوي بدأ نشاطه
|
أخي العزيز بو إلياس ذكرت القصيدة ونسيت المناسبة
|
|
|
|
|
|
رقم المشاركة : 3 |
|
مشرف سابق
|
أخي العزيز ((عمر أبو ريشة )) أنا لم أذكر المناسبه لأمرين :
|
|
|
|
|
|
رقم المشاركة : 4 |
|
طرفاوي نشيط جداً
|
بسم الله الرحمن الرحيم
|
|
|
|
|
|
رقم المشاركة : 5 |
|
مؤسس منتديات الطرف - رحمه الله
|
أزيد عليك أخ هادي العرب في مناسبة القصيدة فالحاكم هو أبو جعفر المنصور فهو يحفظها من أول مرة وعنده خادم يحفظها من المرة الثانية وعنده جارية تحفظها من المرة الثالثة ، فكان كل شاعر يأتي ويلقي قصيدته يقول هذه نعرفها فيذكرها له فيكون الخادم قد حفظها ويقولها الخادم فتكون الجارية قد حفظتها وجميعهم يقولون القصيدة ، فأراد الأصمعي أن يأخذ بثأر الشعراء فكتب قصيدته على رخامه لأن المنصور قد سيعطى الشاعر الذي لم يسمع قصيدته وزنها ذهباً وحين قال هذه القصيدة لم يتمكن المنصور ولا الخادم ولا الجارية من حفظها ووزنت الرخامة فأخذت نصف خزينة المال عند المنصور لكن المنصور استرجع تلك الأموال بخبثه ودهائه هذه المناسبة اختصاراً
|
|
|
|
|
|
رقم المشاركة : 6 |
|
مشرف سابق
|
وأنا قد سمعت مثل ما ذكرتما يا هادي العرب ويا أبوجواد
|
|
|
|
|
|
رقم المشاركة : 7 |
|
مشرف سابق
|
أنا أتصور أن القصة والقصيدة تناقلتها الألسن من باب الطرائف والملح التي اشتهرت عن العرب سيما في العصر الأموي والعباسي حيث أصبحت الحاجة إلى الشعر وسائر أنواع الأدب ترفا عند البعض منهم .
|
|
|
|
|
|
رقم المشاركة : 8 |
|
طرفاوي بدأ نشاطه
|
أشكر الاخوة المساهمين في هذه المشاركة بشكل عام ونشكر الاخ بو إلياس .
|
|
|
|
|
|
رقم المشاركة : 9 |
|
طرفاوي نشيط جداً
|
والله ياأخ بوجواد لاأعرف كيف أصف لك شكري لكن لاأقول إلى أن أسأل الله أن يجعلك ذخر لنا في المنتدى لي وللأعضاء الموجودين...
|
|
|
|
|
|
رقم المشاركة : 10 |
|
مشرف سابق
|
أثناء بحثي عن قصة القصيدة اطلعت على فصلا رائعا ، أظنه يفي بالغرض ، وهو بحث كتب ضمن سلسلة تحقيق مرويّات أدبية ، نشره د. عبد الله بن سليم الرشيد .. في المجلة العربية - عدد ( 256 ) جمادى الآخرة 1419 ص 94. هذا نصه : ـ
|
|
|
|
|
|
رقم المشاركة : 11 |
|
مشرف سابق
|
مشكور عزيزي ترانيم على التوضيح
|
|
|
|
|
|
رقم المشاركة : 12 |
|
مشرف سابق
|
شكراً ترانيم
|
|
|
|
|
|
رقم المشاركة : 13 |
|
مشرف سابق
|
أخي بو عبادي , والعزيز أبو إليس
|
|
|
|
|
|
رقم المشاركة : 14 |
|
طرفاوي بدأ نشاطه
|
نرسل رسالة شكر وتقدير للاخ ترانيم على منا بذل من بحث وغيره .
|
|
|
|
|
|
رقم المشاركة : 15 |
|
طرفاوي نشيط جداً
|
أشكر كل من شارك في هذا الموضوع وفي هذا الحماس وخصوصا بوالياس اللي بدى الحوار..
|
|
|
|
![]() |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|