العودة   منتديات الطرف > الواحات الأدبية > همس القـوافي وعذب الكلام




إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 28-09-2006, 03:04 PM   رقم المشاركة : 1
ازرق فى امريكا
طرفاوي نشيط







افتراضي من هو بهلول تفضل لتتعرف عليه اكثر....

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

سأقص عليكم حكايته وما الذي جعله يتظاهر بالجنون

كان الخليفة العباسي _هارون الرشيد_ حريصاً كل الحرص على الملك العضوض

بحيث كان يتخذ الذرائع في القضاء على مخالفية وإزاحتهم عن الطريق مهما كلف الأمر.

وكان محبوب قلوب المؤمنين آنذاك الإمام موسى الكاظم (عليه السلام) على رأس هؤلاء المخالفين

حيث كان يشكل خطراً كبيراً على هارون الرشيد.

حاول الرشيد جاهداً في كسب تأييد علماء المسلمين المبرزين

وإقناعهم بالافتاء بخروج موسى الكاظم (عليه السلام) ومروقة عن الدين

وبذلك كان يمهد ارضية المواجهة مع الإمام (عليه السلام )

ولما كان بهلول من علماء ذلك الوقت أراد هارون الرشيد اجباره على التوقيع في ورقة اصدر فيها

امره بقتل الإمام الكاظم (عليه السلام).

ذهب البهلول إلى الإمام (عليه السلام) وأخبره بذلك وطلب منه أن يهديه سبيلاً للخلاص من هذه الورطة

فأمره الإمام (عليه السلام) أن يتظاهر بالجنون ليكون في امان من سطوة هارون

تظاهر البهلول بالجنون ، وكان بهذه الذريعة يهزأ ويطعن بالنظام الحاكم بلسان الكناية والمزاح.

اسم بهلول_هذا الرجل العظيم_ وهب بن عمرو ،والبهلول اسم خصاله الحسنة

التي كان يتصف بها ،فقد كان جميلاً فكهاً.

كان البهلول يتصف بصفتين :

الاولى: موقعة العلمي والاجتماعي .

والثانية: قرابتة من هارون الرشيد.

وهاتان الخصلتان كانتا السبب في عدم تورعه من هارون الرشيد وعماله،

حتى انه كان يدخل عليه أي وقت شاء ويتكلم بما يريد،

فكان مصداقاً للقول المعروف: "المؤمن يجاهد بسيفه ولسانه" .

وسالقاكم مع بعضاً من قصص اعقل المجانين _بهلول قريبا ان شاء الله.

القصص منقوله من كتاب قصص بهلول

 

 

 توقيع ازرق فى امريكا :
ملتقى طلاب وطالبات جامعه الملك فيصل

منتديات المبرز الثقافيه
ازرق فى امريكا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 28-09-2006, 04:12 PM   رقم المشاركة : 2
ازرق فى امريكا
طرفاوي نشيط







افتراضي مشاركة: من هو بهلول تفضل لتتعرف عليه اكثر....

نشرة اخرى

اسمه وهب، وكان من خواص تلامذة مولانا الصادق (ع) كاملاً في فنون الحكم والمعارف والآداب، بل ومن جملة المفتين على طريقة أهل الحق في زمانه مقبولاً عند العامة أيضاً، ويقال: إن أباه عمرواً كان عم الرشيد كما في "تاريخ المستوفي" وفي "المجالس" أن الرشيد لما أجمع أمره على قمع أثر مولانا الكاظم (ع) وجعل يحتال في ذلك، أرسل إلى حملة الفتيا يستفتيهم عن إباحة دمه المعصوم (ع) متهماً إياه بداعية الخروج، فأفتوا – قاتلهم الله جميعاً – بالإباحة سوى البهلول، وكان منهم، فإنه لقى في سره الإمام (ع) وأخبره بالواقعة، وطلب منه الهداية إلى طريق النجاة، فأشار (ع) إليه بالتجنن في أعينهم وإظهاره السفه والهذيان صيانة لنفسه ودينه، واقداراً له على إحقاق الحق، وإبطال الباطل كما يريد.
ويؤيد ذلك ما نقله السيد نعمت الله التستري – رحمه الله – في حق الرجل في كتابه الموسوم بـ"غرائب الأخبار" قال: روى أن هارون الرشيد أراد أن يولي أحداً قضاء بغداد فشاور أصحابه فقالوا: لا يصلح لذلك إلا بهلول.

فاستدعاه وقال: يا أيها الشيخ الفقيه!.. أعنا على عملنا هذا.
قال: بأي شيء أعينك؟..
قال: بعمل القضاء.
قال: أنا لا أصلح لذلك.
قال: أطبق أهل بغداد على أنك صالح لهذا العمل.
فقال: يا سبحان الله!.. إني أعرف بنفسي منهم.. ثم إني في إخباري عن نفسي بأني لا أصلح للقضاء، لا يخلو أمري من وجهين: إما أن أكون صادقاً، فهو ما أقول، وإن كنت كاذباً.. فالكاذب لا يصلح لهذا العمل.

فألحوا عليه وشددوا، وقالوا: لا ندعك أو تقبل هذا العمل، قال: إن كان ولا بد فأمهلوني الليلة حتى أفكر في أمري، فأمهلوه.. فخرج من عندهم فلما أصبح في اليوم الثاني تجانن، وركب قصبة، ودخل السوق، وكان يقول: طرّقوا خلّوا الطريق لا يطأكم فرسي.. فقال الناس: جنّ بهلول فقيل ذلك لهارون، فقال: ما جن ولكن فرّ بدينه منا، وبقي على ذلك إلى أن مات، وكان من عقلاء المجانين – رحمه الله -.

وله مناظرات طريفة ومباهات لطيفة مع أبي حنيفة، وغيره أيضاً منقولة في "المجالس" وغيره.
منها أنه سمع يوماً إلى أبي حنيفة يذكر لأصحابه أن من مقالة جعفر الصادق (ع) ثلاثة لا أقبلها منه يقول: إن الشيطان يُعذب بالنار، مع أن خلقته منها، ولا يتأذى الشيء بما هو من سنخه.. ويقول: بنفي الرؤية عن الله، مع أنه شيء موجود لا بد فيه من الرؤية.. ويقول:باستناد أفعال العباد إلى أنفسهم، والنصوص على خلافه.

فألهم بهلول في جوابه عن كل ذلك، بأن أخذ مدرة من الأرض وضرب بها وجه أبي حنيفة، بحيث قد شجه وأدماه، فتبعه القوم إلى أن وقعوا عليه وأتوا به إلى دار الخليفة رعاية لنسبته منه، ومعهم أبو حنيفة، فالتفت بهلول إليه في محضر الرشيد، قال: ما أشهدك في هذا المقام للشكاية مني، فقال أبو حنيفة: ألم أصابني من رميتك إليَّ، فقال:
وأين هذا الألم الذي تدعيه، وليس بمبصر فيك؟.. ثم كيف أنت تأذيت من مدرة وأصلك تراب؟.. ثم كيف نسبتها إليَّ، وكان الأمر بيد غيري؟.. فبهت أبو حنيفة، وعرف أنه لم يرد بذلك إلا جواب تشكيكاته، وقام من المجلس منكوباً.


(نقلا عن كتاب قصص العلماء).

 

 

 توقيع ازرق فى امريكا :
ملتقى طلاب وطالبات جامعه الملك فيصل

منتديات المبرز الثقافيه
ازرق فى امريكا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 28-09-2006, 07:09 PM   رقم المشاركة : 3
أسوار البقيع
Banned
 
الصورة الرمزية أسوار البقيع
 





افتراضي مشاركة: من هو بهلول تفضل لتتعرف عليه اكثر....

مراحب...

مشأللة مدرسة كبيرة وعضيمة متخزن من معلومات ...
أشكرك خيو أزرق ...واللة يعطيك العافية ..
كيان

 

 

أسوار البقيع غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 28-09-2006, 10:41 PM   رقم المشاركة : 4
ازرق فى امريكا
طرفاوي نشيط







افتراضي مشاركة: من هو بهلول تفضل لتتعرف عليه اكثر....

كيان

تحياتى لك على تواجدك الدائم

الله لايحرمنى من تواجدك الغالى


وتقبلى خالص التحيه مع الشكر

 

 

 توقيع ازرق فى امريكا :
ملتقى طلاب وطالبات جامعه الملك فيصل

منتديات المبرز الثقافيه
ازرق فى امريكا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 29-09-2006, 02:42 PM   رقم المشاركة : 5
رحيق الجنة
طرفاوي نشيط جداً
 
الصورة الرمزية رحيق الجنة
 






افتراضي مشاركة: من هو بهلول تفضل لتتعرف عليه اكثر....

أشكرك أخي
ولكني أعتقد والله اعلم أن بهلول وهو نفس الشخصية التي عرفت عندنا بجحا.
وعلى العموم شكراً للإفادة وما حرمنا الله من وجود بهلول بيننا .

 

 

 توقيع رحيق الجنة :
مشاركة: من هو بهلول تفضل لتتعرف عليه اكثر....



أسألك يا نفسي..يا من تدري بأسرار زماني..
ماذا فعلت حتى يضيق مكاني؟؟
فقولي لي..هل من مبرر لحرماني؟؟
أيا نفس أفيقي!؟
إن هناك لحبك مريد..إنه رب مجيد
انظري كم أعطاك وأنت تنكرين؟؟
وكم دنا منك وأنت تبتعدين؟؟
وكم سأل عنك وأنت في المعاصي تغرقين؟؟
ألا تتفكري!!!؟؟

رحيق الجنة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 29-09-2006, 06:14 PM   رقم المشاركة : 6
ازرق فى امريكا
طرفاوي نشيط







افتراضي مشاركة: من هو بهلول تفضل لتتعرف عليه اكثر....

رحيق الجنه


ربى يعطيك الف عافيه على حسن تواجدك الكريم

والله لايحرمنى من تواجدك

وتقبلى خالص تحياتى لك

 

 

 توقيع ازرق فى امريكا :
ملتقى طلاب وطالبات جامعه الملك فيصل

منتديات المبرز الثقافيه
ازرق فى امريكا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 30-09-2006, 01:03 AM   رقم المشاركة : 7
العشق شمعة لم تنطفىء
طرفاوي مشارك
 
الصورة الرمزية العشق شمعة لم تنطفىء
 






افتراضي مشاركة: من هو بهلول تفضل لتتعرف عليه اكثر....

بسم الله الرحمن الرحيم
الموضوع جميل وانا احب القصص اشكرك اخي ازرق في امريكيا على ما بذلته إلينا
عندي قصة من قصص بهلول قرأتها من زمان بحثت عنها ولم اجدها لاكني حافظها مو نصا لاكن فكره
اسمحلي اخي ازرق في امريكيا ان اشارك بها
في يوم من الايام بنى هارون الرشيد مسجدا كبيرا فلما انتها من البناء الصق عليه لافته كتب عليها ( مسجد الخليفة هارون الرشيد ) بخط عريض
اتى بهلول وراى الافته ففكر بخطه وذهب الى منزله واحظر لافته وكتب عليها ( مسجد بهلول ) وذهب الى المسجد ليلا وازال لا فتة هارون الرشيد والصق لافتته التي كتب عليها اسمه
لما اتى الناس الى المسجد وشاهدو الافته ذهبو الى هارون الرشيد فابلقوه بالامر فامر هارون الرشيد باحظار بهلول ليعاقبه على فعلته
حظر بهلول فساله هارون الرشيد لما فعلت ذلك فقال له ان كنت فعلت ذلك لاجل الله فان الله لا يضيع عمل عامل وان كنت فعلت ذلك للناس فسازيل لافتتي وارجع لافتتك
فاقام بذلك الحجة على هارون الرشيد .
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

مع اطيب الامنيات

 

 

 توقيع العشق شمعة لم تنطفىء :
مشاركة: من هو بهلول تفضل لتتعرف عليه اكثر....
العشق شمعة لم تنطفىء غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 30-09-2006, 02:25 AM   رقم المشاركة : 8
ازرق فى امريكا
طرفاوي نشيط







افتراضي مشاركة: من هو بهلول تفضل لتتعرف عليه اكثر....

العشق

تحيه طيبه منى اليك يالغالى على حضورك الرائع واللى وضعت معك بصمه رائعه

لدى صفحتى تقبل تحياتى لك يالغالى


ولعل ماتجده هنا عزيزى وان شالله تستمتع مع القصه الرائعه
فى هذا الرابط
http://www.altaraf.com/vb/showthread.php?t=33337

وتقبل خالص تحياتى مع الشكر

 

 

 توقيع ازرق فى امريكا :
ملتقى طلاب وطالبات جامعه الملك فيصل

منتديات المبرز الثقافيه
ازرق فى امريكا غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 01:57 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

ما ينشر في منتديات الطرف لا يمثل الرأي الرسمي للمنتدى ومالكها المادي
بل هي آراء للأعضاء ويتحملون آرائهم وتقع عليهم وحدهم مسؤولية الدفاع عن أفكارهم وكلماتهم
رحم الله من قرأ الفاتحة إلى روح أبي جواد