عرض مشاركة واحدة
قديم 08-04-2003, 08:07 PM   رقم المشاركة : 3
الغريب
المشـرف العــام
 
الصورة الرمزية الغريب
 






افتراضي

القلعة


التأسيس

شهد النادي الأهلي حاليا عدد من المراحل الهامة في تاريخه وخلال نشأه تأسيسه :

تأسس النادي الأهلي في عام 1357 هـ الموافق 1937 م في مدينة جدة (عروس
البحر الأحمر) على يد المؤسس المرحوم / حسن شمس..

المرحلة الأولى

في مدرسة الفلاح نبتت فكرة تأسيس فريق رياضي وطني يضمهم ويخرجهم من إطار
المدرسة الضيق إلى نطاق أرحب وأوسع فاعتنقوا الفكرة وكلفوا الأستاذ / حسن
محمود شمس يرحمه الله بالعمل على إخراج هذه الفكرة إلى حيز الوجود ولم يكن هذا
الإختيار عشوائياً ولكن لأنه كان يتمتع بصفات القيادة الفطرية وأعلن مولد الأهلي عام
1357 هـ وسمي الفريق بالأهلي تيمناً بالنادي الأهلي بمصر الذائع الصيت آنذاك
ومطابقاً لأحاسيسهم بمعاني روابط الأهل ، وتولى رئاسة النادي بعد تأسيسه مؤسسه
حسن محمود شمس وبدأ فريق الأهلي مزاولة تمارينه على أرض فضاء خارج سور
مدينة جدة وولد الأهلي قويا رغم قصر عمره ونافس بضراوة الفرق ولم يمض عامان
على نشأة الأهلي حتى إضطر إلى التوقف مع بقية فرق جدة ومكة المكرمة عن
ممارسة اللعب حين صدر أمر منع اللعب في عام 1359 هـ بسبب أحوال الحرب
العالمية الثانية فاحتجب الفريق قرابة العشر سنوات ولكن كان يزاول تمارينه خلال
هذه المدة في فترات متقطعة متباعدة

المرحلة الثانية

إستأنف الأهلي نشاطه الرياضي في عام 1369 هـ هذا وقد كان أول قرار إتخذته
اللجنة الإدارية هو تغيير شعار النادي من الأزرق والأبيض إلى الأخضر والأبيض تيمنا
بالعلم السعودي الخفاق ، وبدأ الفريق مزاولة تمارينه في أرض جديدة وكانت الإنطلاقة
في هذه المرة واسعة فطرق الأهلي أبوابا كانت موصدة ولأول مرة في تاريخ الرياضة
في جدة ومكة المكرمة إن لم تكن في المملكة فكسر طوق الإقليمية الرياضية في جدة
واتسعت الدائرة لتشمل مكة المكرمة ، واستعان بلاعبين استقدمهم من السودان
الشقيق ولأول مرة بغرض الإستفادة والإحتكاك بهم وبهدف الإرتقاء بمستوى الكرة
ولعب ضد فرق أجنبية ولأول مرة في عمر الأهلي ، وكان أول الغيث أن تبارى مع
فريق من موظفي شركة جون هاورد الإنجليزية وهي الشركة التي كانت تقوم بتقديم
الإستشارات الفنية والمعدات اللازمة للعين العزيزية والميناء البحري ، وأقيمت هذه
المبــــاراة بتاريــخ 7/5/1369هـ وفاز الأهلي بالنتيجةثم طرق الأهلي أبواب عصره
الذهبي حين حظي بشرف إنضمام الأب الروحي للرياضة في المملكة ورائدها الأول
ومؤسسها على أسس عصرية منظمة ( صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل )
وكان ذلك بتاريخ 25/6/1369 هـ ، ثم توالت ريادة الأهلي في إقامة المباريات ضد
فرق أجنبية ومن المباريات التي حفظها التاريخ لنا هذه المباريات :

~ الأهلي ضد بحارة المدمرة الهولندية
~ الأهلي ضد منتخب البوارج البريطانية الحربية
~ الأهلي ضد منتخب الجالية الإيطالية المقيمة في مدينة جده
ورغم هذا النجاح الكبير والمنقطع النظير نخر سوس الخلاف في جسد الأسرة
الأهلاوية في أواخر عام 1371 هـ واحتدم الخلاف بين الإداريين مما أدى إلى ابتعاد
رئيس النادي آنذاك الأستاذ عمر محمود شمس وتغيير اسم الأهلي بالثغر وليواصل
مشوار تاريخه المديد باسمه وشعاره وكافة لاعبيه وإدارييه ، وأسدل التاريخ الستار
على هذه الفترة من عمر الأهلي ليحل محله نادي الثغر بثوبه الجديد وبشعار الأهلي
الأخضر والأبيض

المرحلة الثالثة

إفي أواخر عام 1371 هـ نخر سوس الخلاف جسد الأسرة الأهلاوية وتخلى عنه
رئيسه الشيخ/عمر محمود شمس واستقر الأمر على تغيير اسم الفريق من الأهلي إلى
الثغر وتكونت الإدارة واستعان الثغر في بداية عهده بلاعبين من جمهورية مصر
العربية ليعزز قدراته الفنية واستمر الثغر يشق طريقه بصعوبة بالغة وبفضل جهود
المخلصين من أبنائه حتى نهاية عام 1380 هـ حين عاد اسم الفريق مرة أخرى إلى
الأهلي


المرحلة الرابعة

يجد الثغر نفسه فجأة في وضع غريب وفريقا بدون لاعبين ، هل يعني هذا نهاية الفريق
وأفولا لنجم ظل يتألق لسنوات عديدة ؟ أبداً فإن الذين صمدوا طوال هذه السنين وظلوا
يحملون شعلته طوال هذه الفترة لايعرفون المستحيل وجعلوا من النهاية بداية مشرقة
لحياة الأهلي فعقدوا أول إجتماع لهم في منزل السيد أحمد اليافعي ، واتفق الجميع على
مواصلة المشوار وانتهاز موسم التسجيل السنوي لضم لاعبين جدد إلى النادي) وكان
أول قرار اتخذه مجلس الإدارة هو العودة إلى الاسم التأسيسي (الأهلي)


البطولات

كأس جلالة الملك للمواسم التالية
1382هـ - 1385 -هـ 1389هـ 1390هـ - 1391هـ - 1392هـ -1397هـ -
1398هـ -1399هـ -1403هـ
كأس ولي العهد 1377هـ 1390هـ 1418هـ 1422هـ
كأس الأمير فيصل 1421هـ 1422هـ
دورة الصداقة الدولية1422ه- 1423
درع الدوري العام 1388هـ
الدوري الممتاز 1398هـ 1404هـ
البطولة الخليجية للأندية أبطال الدوري 1405 - 1422هـ
بطولة الأندية العربية الموحدة الأولى 1423

أولويات أهلاوية

~ شارك في المباراة الختامية لكأس جلالة الملك في 2/2/1390هـ على ملعب
الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالملز بمدينة الرياض وذلك في افتتاح هذا الملعب لأول
مرة..وانتهت المباراة بفوز الأهلي على الشباب 1/صفر سجله اللاعب سليمان مطر
(الكبش) وهو بذلك أول هدف يسجل في تاريخ هذا الملعب

~ أول نادي يحتفظ بكأسي جلالة الملك وللأبد

~ أول نادي يجمع بين بطولة الدوري الممتاز وكأس الملك في موسم واحد وذلك عام
1398هـ

~ شارك في آخر مباراة تقام على ملعب الصبان في جدة عــام 1396هـ مع نادي
الإتحاد في مباراة انتهت بفوز الأهلي 5/صفر

~ كان طرفا في أول لقاء على ملعب الرئاسة العامة لرعاية الشباب بجدة في مباراته
مع نادي النهضة ضمن مسابقة كأس الإتحاد السعودي لكرة القدم عام 1397هـ
وانتهت المباراة بفوز الأهلــي 1/صفر

~ أول نادي سعودي وخليجي يلاعب المنتخب البرازيلي أثناء إعداده لكأس العالم
بالأرجنتين عام 1398هـ

~ أول نادي أدخل المدرب البرازيلي إلى المملكة بتعاقده مع المدرب الشهير ديدي عام
1396هـ

~ أول نادي أدخل المدرب الكوري إلى المملكة بتعاقده مع مدربين للكرة الطائرة وكرة
السلة

~ أول نادي سعودي يفوز ببطولة مجلس التعاون الخليجي لكرة اليد عام 1403هـ .. ثم
حصل على نفس البطولة أعوام 1406هـ - 1407هـ - 1408هـ

~ أول نادي سعودي يفوز ببطولة مجلس التعاون الخليجي للكرة الطائرة عام 1405هـ

~ أول نادي سعودي يرتدي فريقه لكرة القدم الدعاية على القمصان أثناء مباريات
نهائيات الأندية الآسيوية بجدة

~ أول نادي عربي يحتفل بمناسبة مرور خمسين عاماً على تأسيسه (اليوبيل الذهبي)

~ لابد من الإشارة إلى أن النادي الأهلي حصل على كأس التفوق كأحسن نادي
نموذجي على مستوى المملكة العربية السعودية في موسم 1388/1389هـ

 

 

 توقيع الغريب :
الغريب غير متصل   رد مع اقتباس