
معتوق الشريف (جدة)
كشفت دارة الملك عبدالعزيز النقاب عن وثيقتين عثمانيتين تتعلقان بعلاقة الدولة السعودية بالدولة العثمانية خلال الفترة بين 1212هـ - 1216هـ تؤكد وجود علاقة ثنائية ودية بين الامام عبدالعزيز بن محمد بن سعود والسلطان العثماني سليم خان ابن السلطان مصطفى خان الثالث ترد على ما ورد في المصادر التاريخية التي تشير الى عدم وجود علاقة بين الدولتين .وقد افردت الدارة في السنة الثانية والثلاثين من مجلتها (الدارة) دراسة تفصيلية قدمها الدكتور سهيل صابان الباحث في مكتبة الملك فهد الوطنية تدحض ما ورد في هذه المصادر حيث بين الباحث ان هناك اتصالات بين الامام عبدالعزيز بن محمد بن سعود والدولة العثمانية وان العلاقات لم تكن سيئة بين الجانبين بل يسودها الاحترام والتقدير وقد اورد الباحث في دراسته هذه نص الوثيقتين وظروفهما السياسية الاقليمية والعالمية .المجلة ضمت بحثاً للدكتور محمد بن علي فهيم بيومي استاذ التاريخ بجامعة الازهر عن (العالم الاثري الشيخ صالح الفلاني وجهوده السلفية في المدينة المنورة) كما ضم قراءة للدكتور ابراهيم بن محمد الشتوي استاذ الادب بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية تناولت المكان الروائي (سقيفة الصفا) لحمزة بوقري من وجهة نظر نقدية .اضافة الى ان العدد ضم بحثا للدكتور سالم بن احمد طيران استاذ الاثار بجامعة الملك سعود يندرج تحت اعمال التراجم عرف فيه باعلام (اسماء) عربية جنوبية قديمة وردت في النقوش العربية الجنوبية.
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2006...6082341579.htm