..
نشكر الأخوة الأفاضل ..
حامل المسك ,كيف , ريحانة الهدى , MjNon Taker
لاحرمنا الله من هذه الإطلالة الطيبة
نكمل مابدأنا به ..
المقام الثاني : كتابة اسمه في السماوات
من الملاحظ في الآيات الشريفة ماجاء من تفسير الآية :
وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ
فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
حيث جاء في بعض التفاسير إن الاسماء الذي دعا بها آدم
هي اسماء محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين
فعن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال :
إن الله تبارك وتعالى خلق خمسة من نور جلاله
وجعل لكل واحد منهم إسما من أسمائه المنزلة
فهو الحميد وسمى النبي محمدا
وهو الاعلى وسمي أمير المؤمنين عليا
وله الاسماء الحسني فاشتق منها حسنا وحسينا
وهو الفاطر فاشتق لفاطمة من أسمائه إسما
فلما خلقهم جعلهم في الميثاق فانهم عن يمين العرش .
ولايخفى على أحد إن هؤلاء الخمسة
( صلوات الله عليهم ) هم حملة عرش الله ...
يتساءل شبابنا وتتساءل فتياتنا :
كيف يحمل الخمسة ( صلوات الله عليهم ) العرش ؟
نقول : إن العرش ليس بمحسوس مادي
وإنما هو تكوين معنوي بمعنى القدرة
اذاً نعود لشواهد كتابة اسمه ( صلى الله عليه وآله )
ماورد عنه ( صلى الله عليه وآله ) إنه قال :
مكتوبٌ على العرش : لاإلـه إلا الله , محمد رسول الله
وكذلك كُتب اسمه ( صلى الله عليه وآله )
على باب الجنه وعلى أجنحة الملائكة
وهذا ماأشارت إليه رواية الرسول ( صلى الله عليه وآله ) :
حينما عُرج بي إلى السماء رأيت مكتوباً على جناحي جبرائيل :
لاإلـه إلا الله وحده لاشريك له
محمد رسول الله النبي , علي ولي الله الوصي
وعنه ( صلى الله عليه وآله ) إنه قال :
رأيت مكتوباً بين كتفي صلصائيل :
لاإلـه إلا الله , محمد رسول الله ..
يسأله النبي ( صلى الله عليه وآله ) منذ متى كُتب هذا ؟
قال صلصائيل : قبل أن يخلق الله آدم .
وعلى هذا جاءت الفتوى : يحرم على الجنب أمور :
مس لفظ الجلالة والصفات الخاصة بالذات المقدسة .
بل يحرم مس أسماء المعصومين ( عليهم السلام )
على الأحوط الاولى _ باعتبارها اسماء مشتقة من اسماء الله _
لنا عودة بمشيئة الله
وسلام على ال ياسين