عرض مشاركة واحدة
قديم 23-05-2005, 07:15 AM   رقم المشاركة : 1
الساعي
مشرف زوايا عامة
 
الصورة الرمزية الساعي
 







افتراضي هل لديك هذا السلوك .....؟

[align=center]

[size=4]من الحكم قيل : (الكلمة الطيبة جواز مرور إلى كل القلوب)[/
size]


بعد أن تحدثنا أحبتي عن ( الحياء ) مسبقا ًو بختصار ننتقل الى سلوك آخر من السلوك الأنساني وهو( السكوت ) .

عرف الجرجاني السكوت وقال : ( السكوت هو ترك التكلم مع القدرة عليه ) .

قال النبي الأعظم (ص) : عليك بالصمت ، أي السكوت إلا من خير ، فإنه مطردةٌ للشيطان عنك وعون لك على أمر دينك ) .

وعنه (ص) قال : لايستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه ، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه ) .

قال الإمام علي عليه السلام : ( الصمت يكسبك الوقار ويكفيك مؤنة الاعتذار ) .

وقال لقمان الحكيم لأبنه : ( يا بني إذا افتخر الناس بحسن كلامهم ، فافتخر أنت بحسن صمتك ) .

- لما خرج نبي الله يونس عليه السلام من بطن الحوت طال صمته ، فقيل له / ألا تتكلم ؟ فقال : الكلام صبّرني في بطن الحوت .

- جاء رجل الى الأحنف بن قيس ، فشتمه ، فسكت عنه ، فأعاد عليه ، ولح والأحنف ساكت ، فقال الرجل : والهفاه ! ما يمنعه من الرد عليّ إلا هواني عليه .


وفي الختام يقول الشاعر : وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ........ثرثارةً في كل ِ نادٍ تخطبُ
واحفظ لسانك واحترز من لفظه......... فالمرءُ يسلم ُ باللسان ويعطبُ


هذا مالدينا اليوم ونلتقي معكم ومع سلوك آخر من السلوك الأنساني ودمتم ونسئلكم الدعاء

مع خالص التحية من //// الساعي
align]

 

 

الساعي غير متصل   رد مع اقتباس