![]() |
(( .. المقاماتـ الغيبية ..))
http://www.q8boy.com/uploads/5b6bb66305.gif
السلام عليكم أهل بيت النبوة وموضع الرسالة ومختلف الملائكة ومهبط الوحي والتنزيل اللهم صل على محمد وآل محمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذه بعض المقتطفـات التي قرأتها خلال تجوالي النتي وبعض الكتب العقائديه احببت ان اطلعكم عليها (( المقامات الغيبية )) المقام الأول : مقام الخلق النوري استفاد أعلام الطائفة ومنهم الشيخ المفيد والشيخ الصدوق من الروايات الشريفة ان النبي ُخلق قبل خلق آدم بألفي عام وِخلقته المادية كانت بعد آدم متأخرة كما هو واضحٌ ومعلوم وإنه أول مخلوق خلقه الله على الصورة النورانية بقوله لجابر الأنصاري (ره ) : " ياجابر إن أول ماخلق الله نور محمد " ومن المسلمات الامامية حضوره ( صلى الله عليه وآله ) بساعة الموت عند المحتضر وهذا ماأشارت إليه الرواية الشريفة عن ام سلمة قالت : سمعت رسول الله يقول لعلي : مامن أحد في شرق الدنيا وغربها إلا ويراني ويراك ويرى فاطمة والحسن والحسين (عند احتضاره ) يتسأل شبابنا وفتياتنا كيف يكون حضور المعصوم لأكثر من محتضر في وقت واحد ؟!! نقول : بأن هناك دليل ثبوتي ودليل اثباتي ومعنى الدليل الثبوتي أي مايثبته العقل والدليل الاثباتي أي مايثبته الدليل السمعي ( من روايات وآيات ) والآن نأتي للاجابة على التساؤل كيف يكون حضور المعصوم لأكثر من محتضر في وقت واحد ؟!! بالدليل الثبوتي : ليس محال واثبته العقل لمقام خلقهم النوري الذي لايدخل في الزمان والمكان كمثل ملك الموت الذي يقبض اكثر من روح في وقت واحد دون أن يراه أحد وبالدليل الاثباتي : بلحاظ قول النبي ( صلى الله عليه وآله ) : والذي نفسي بيده لا تفارق روح جسد صاحبها حتى يأكل من ثمار الجنة أو من شجرة الزقوم وحين يرى ملك الموت يراني ويرى عليا وفاطمة وحسنا وحسينا لنا عودة بمشيئة الله .. وسلام على ال ياسين |
مشاركة: (( .. المقاماتـ الغيبية ..))
موضوع شيق ومفيد
سدرة المنتهى واصلي فكلنا شوق لما تبقى |
مشاركة: (( .. المقاماتـ الغيبية ..))
http://eltw7eed.jeeran.com/photo/alsalam2.gif مشكورة عزيزتي سدرة المنتهى على موضوعك الرائع وكما قال أخي حـــامل المسك كلنا شوق لعودتك |
مشاركة: (( .. المقاماتـ الغيبية ..))
السلام عليكم
احسنتِ اختي سدرة المنتهى على هذه المعلومات القمية ولا حرمنا الله تواجدكِ وفي انتظار عودتكِ |
مشاركة: (( .. المقاماتـ الغيبية ..))
سدرة المنتهى ..
موضوع حقيقة طيب جدا ً .. أتمنى لك التوفيق .. واصلي .. |
مشاركة: (( .. المقاماتـ الغيبية ..))
..
نشكر الأخوة الأفاضل .. حامل المسك ,كيف , ريحانة الهدى , MjNon Taker لاحرمنا الله من هذه الإطلالة الطيبة نكمل مابدأنا به .. المقام الثاني : كتابة اسمه في السماوات من الملاحظ في الآيات الشريفة ماجاء من تفسير الآية : وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ حيث جاء في بعض التفاسير إن الاسماء الذي دعا بها آدم هي اسماء محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين فعن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن الله تبارك وتعالى خلق خمسة من نور جلاله وجعل لكل واحد منهم إسما من أسمائه المنزلة فهو الحميد وسمى النبي محمدا وهو الاعلى وسمي أمير المؤمنين عليا وله الاسماء الحسني فاشتق منها حسنا وحسينا وهو الفاطر فاشتق لفاطمة من أسمائه إسما فلما خلقهم جعلهم في الميثاق فانهم عن يمين العرش . ولايخفى على أحد إن هؤلاء الخمسة ( صلوات الله عليهم ) هم حملة عرش الله ... يتساءل شبابنا وتتساءل فتياتنا : كيف يحمل الخمسة ( صلوات الله عليهم ) العرش ؟ نقول : إن العرش ليس بمحسوس مادي وإنما هو تكوين معنوي بمعنى القدرة اذاً نعود لشواهد كتابة اسمه ( صلى الله عليه وآله ) ماورد عنه ( صلى الله عليه وآله ) إنه قال : مكتوبٌ على العرش : لاإلـه إلا الله , محمد رسول الله وكذلك كُتب اسمه ( صلى الله عليه وآله ) على باب الجنه وعلى أجنحة الملائكة وهذا ماأشارت إليه رواية الرسول ( صلى الله عليه وآله ) : حينما عُرج بي إلى السماء رأيت مكتوباً على جناحي جبرائيل : لاإلـه إلا الله وحده لاشريك له محمد رسول الله النبي , علي ولي الله الوصي وعنه ( صلى الله عليه وآله ) إنه قال : رأيت مكتوباً بين كتفي صلصائيل : لاإلـه إلا الله , محمد رسول الله .. يسأله النبي ( صلى الله عليه وآله ) منذ متى كُتب هذا ؟ قال صلصائيل : قبل أن يخلق الله آدم . وعلى هذا جاءت الفتوى : يحرم على الجنب أمور : مس لفظ الجلالة والصفات الخاصة بالذات المقدسة . بل يحرم مس أسماء المعصومين ( عليهم السلام ) على الأحوط الاولى _ باعتبارها اسماء مشتقة من اسماء الله _ لنا عودة بمشيئة الله وسلام على ال ياسين |
مشاركة: (( .. المقاماتـ الغيبية ..))
http://eltw7eed.jeeran.com/photo/alsalam2.gif اللهم صل على محمد وآله الطيبين الطاهرين وارزقنا شفاعتهم يوم الدين مشكورة أختي سدرة المنتهى ولا زلت أتتطلع عودتك |
مشاركة: (( .. المقاماتـ الغيبية ..))
بسمه تعالى ..
اشكرك * كيف* مرة اخرى على مرورك الكريم ..ولاحرمنا الله وإياك فضل هذه المتابعة نعود كما بدأنا .. المقام الثالث : تكلمه في بطن امه من المشهور بل المسلّم عند الامامية إن المعصوم يتحدث وهو في بطن أمه وهذا ليس مُحال بالدليل الثبوتي الذي يدخل في باب اثبات الحجة والمعجزة وأما الدليل الاثباتي مايذكره القرآن في عيسى : " وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنَ الصَّالِحِينَ " فكيف بالنبي (صلى الله عليه وآله ) الذي هو سيد الرسل والانبياء الذي كان يقرأ القرآن في بطن أمه ويعلمها الاحكام الفقهية كذلك كان يحدثها ويؤنسها.. فكانت لاتحتاج إلى نور في الليلة الظلماء لأن نوره ( صلى الله عليه وآله ) أغشى الكون بهاءا . نسأل الله بحقه وبالشأن الذي له عنده أن يشملنا برحمته وأن يرزقنا شفاعته ونحن في خدمة محمد وآل محمد نسأل الله القبول وسلام على ال ياسين |
مشاركة: (( .. المقاماتـ الغيبية ..))
http://eltw7eed.jeeran.com/photo/alsalam2.gif مشكورة أختي سدرة المنتهى جزاك الله خير وأعطاك الله العافيه http://www.geocities.com/elmansyorg/4.gif |
| الساعة الآن 06:33 AM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By
Almuhajir
ما ينشر في منتديات الطرف لا يمثل الرأي الرسمي للمنتدى ومالكها المادي
بل هي آراء للأعضاء ويتحملون آرائهم وتقع عليهم وحدهم مسؤولية الدفاع عن أفكارهم وكلماتهم
رحم الله من قرأ الفاتحة إلى روح أبي جواد