منتديات الطرف

منتديات الطرف (www.altaraf.com/vb/index.php)
-   ۞ ۩ ۞ الواحة الإسلامية ۞ ۩ ۞ (www.altaraf.com/vb/forumdisplay.php?f=26)
-   -   حضور القلب فى الصلاة (www.altaraf.com/vb/showthread.php?t=17587)

أسير الصمت 17-10-2004 01:04 PM

حضور القلب فى الصلاة




السلام عليكم
وصل اللهم على محمد وال محمد

حضور القلب في الصلاة

هذه جملة من الأسئلة المتعلقة بالصلاة وحضور القلب فيها وجهت لآية الله العظمى الشيخ محمد تقي بهجت دام ظله من قبل بعض طلابه والمراجعين مع أجوبتها من سماحته:

س1: نرجو أن تبينوا لنا جملة مختصرة نافعة وبليغة حول الصلاة لتكون نصب أعيننا ؟
ج- بسمه تعالى: من البيانات العالية في فضيلة الصلاة يقع في المرتبة العليا الكلام المعروف عن المعصوم عليهم السلام: (( الصلاة معراج المؤمن )) وقد ذكروه عليهم السلام للذين يمتلكون اليقين بصدق هذا البيان ، ويستمرون في طلب هذا المقام العالي ، ولم يتجاوزوا اليقينيات.

س2: ما الذي نفعله لكي نؤدي الواجبات الإلهية وخاصة الصلاة بخشوع ؟
ج- التوسل الحقيقي بإمام الزمان عجل الله فرجه في أول الصلاة من أجل تأدية العمل بالتمام والكمال المطلق.

س3: ما الذي يجب فعله لتحصيل حضور القلب وتركيز الذهن في الصلاة ؟
ج- بسمه تعالى: في اللحظة التي تلتفت فيها لا تنصرف ( وتشرد بذهنك ) باختيارك.

س4: ماذا نعمل لنفي الخواطر؟
ج- من عرفه تعالى واستأنس به يقال له: " انصرف لضرورياتك " ولا يقال له: " انصرف إليه عن حوائجك " ويقال له أيضاً " لماذا لا تفارقه" (( لو علم المصلي ما يغشاه من جلال الله ما انفتل عن صلاته )).

س5: إني مبتلي بالوسواس، تكرموا بإرشادي لأجل رفعه ؟
ج- إكثار التهليل ( لا إله إلا الله ) علاج الوسواس.

س6: ما علينا أن نفعل كي يزداد حبنا لبارئنا ولإمام زماننا ( عجل الله فرجه )؟
ج- " اتركوا المعاصي وأقيموا الصلاة في أول وقتها "

س7: ما نفعل كي ننال حضور القلب في الصلاة ؟
ج- من العوامل الرئيسية التي تسبب حضور القلب في الصلاة هي أن نسيطر على حواسنا الخمسة ( الباصرة، والسامعة..... ) طوال اليوم لأننا يجب أن نهيّء المقدمات الضرورية لتحصيل حضور القلب في الصلاة.

الغريب 17-10-2004 01:39 PM

جزاك الله كل خير أخي اسماعيل ..

وبارك الله فيك على هذا النقل المفيد ..

ونتمنى استمرار كتابة مثل هذه المشاركات القيمة ..




وفق الله الجميع ..

ولد هجر 17-10-2004 03:07 PM

أحيي وأقدر حبك لعمل الخير وخدمة الدين والمؤمنين جزاك الله ألف خير أخي ismail وجعله الله في ميزان حسناتك يوم القيامة بإذن الله


واتمنى من كل قلبي أن يحذو الجميع حذوك في حب الخير والسعي له


نترقب مزيدك فلا تحرمنا عطائك

ولك أطيب الشكر والتحية

تحيااااااااااتي


الساعة الآن 05:09 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

ما ينشر في منتديات الطرف لا يمثل الرأي الرسمي للمنتدى ومالكها المادي
بل هي آراء للأعضاء ويتحملون آرائهم وتقع عليهم وحدهم مسؤولية الدفاع عن أفكارهم وكلماتهم
رحم الله من قرأ الفاتحة إلى روح أبي جواد