![]() |
<div align="center">الفؤاد: ليه الحزن؟
وليه البكاء؟ ليه الدمع من عينيك سرى؟ القلب: ألم وعذاب .. خوف وبعاد .. من ضنى الفراق أتمنى اللقاء ويعود لي النور من بعد ما اختفى الفؤاد: كفكف دموعك وانس اللي جرى فأنت أسير الهوى واصبر على ما جنيته من هجران وجفاء ولملم جراحك ... وكفى</div> |
<div align="center">سؤال إلى حبيبي أبوعبـ المروّق ـادي :
مالفرق بين القلب والفؤاد ؟ واللي أعرفه دائما يقولون : تضميد الجرح وليس الفؤاد ! أرجو التوضيح ولك كل الشكر على هذا الكلااااااااااام أخوك أبو قلب ! يوووووء أقصد أبوفؤاد :Eyes </div> |
أبو عبادي
كفكف دموعك وانس اللي جرى فأنت أسير الهوى سلامة قلبك .. نتمنى أن نرى بوح أطول من هذا حتى نستمتع بكتاباتك .. ونبحر فيها .. تحياتي ،، |
فعلاً يا أبا فؤاد
قد لانرى فرقا بين القلب والفؤاد فقد يكون المغزى أنه حوار بين القلب ونفسه.... وفي نفس الوقت نجد أن الفؤاد هو الذي يوجه القلب فنلمح من الحوار فرقاًً....وهو الفؤاد هو الذي يرشد القلب ، بينما القلب هو عضو في الجسم.. وسلمت يداك يا أبا عبادي على كلماتك لحونتي المنتدى .. الحياة لحن .. ولحن الحياة.. |
اقتباس:
------------ واللي أعرفه دائما يقولون : تضميد الجرح وليس الفؤاد ! --------- أخي، يجوز استعمال هذه الكلمة للفؤاد، وهو استعمال استعاري ، معنوي أكثر منه مادي حقيقي. كما نقول مثلاً ( مكسور الخاطر) أين هو الخاطر ليكون مكسوراً؟ اقتباس آخر: ----------------- فقد يكون المغزى أنه حوار بين القلب ونفسه.... وفي نفس الوقت نجد أن الفؤاد هو الذي يوجه القلب فنلمح من الحوار فرقاًً....وهو الفؤاد هو الذي يرشد القلب ، بينما القلب هو عضو في الجسم.. --------- لحن الحياه.. ربما أتفق معك في وجهة نظرك ، ولكن النص الذي كتبه الأخ أبو عبادي ليس به مايفرق بين هاتين اللفظتين. فأود أن أسمع وجهة نظر الكاتب. :Thinking |
<div align="center">الديواني .. عبدالله النصر
ماذا لو استبدلت الأسماء بأسماء من عندك .. فيكون حوار بين شخصين أليس كذلك ؟؟ هنا يكون المغزى .. والذي أعرفه أن القلب وكما ذكرته - الحياة لحن - بأنه ذلك العضو في جسم الإنسان .. وأن الفؤاد هو المرشد وهو المفكر .. ويقال بأنه يمثل قلب المخ أوالعقل .. -------------------------- عبدالله النصر .. أسعدني كثيراً تواجدك .. فألف شكر لك أبوفؤاد .. الغريب .. الحياة لحن .. ألف شكر لكم على مروركم </div> |
كم هو جميل وممتع هذا النقاش !!
نعم هناك فروقات بين القلب والفؤاد في الاستعمال . ولو تتبعتم الآيات الكريمة في استخدام القلب والفؤاد لخرجتم بالفرق . من ذلك أن القلب يكنى به عن النفس (ألا بذكر الله تطمئن القلوب ...)، ويكنى به عن العقل (أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا ...)، ويكنى به عن الطباع ( ولو كنت فظاً غليظَ القلبِ ...). والقلب سمي بذلك لتقلبه وعدم استقراره على حالة واحدة . بينما الفؤاد صفة لتوقد القلب . وقيل بأنه غشاء القلب وقيل وسطه . تأملوا معي دقة الآية الكريمة في التفريق بينهما : ( وَأَصْبَحَ<span style='color:red'> فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا إِن كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَولا أَن رَّبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ )</span> 10 سورة القصص بعد هذه الفائدة اللغوية نعود إلى النص ، هل فرَّق بينهما - كما أشار الأخ عبدالله - ، أم أنهما مجرد طرفين في الحوار ليس إلا ؟؟. قد نتكلف إذا قلنا أن النص يفرق بينهما في الاستعمال فكلاهما يشتركان في الدلالة على معنى الحب والمعاناة ، لذا أقترح : أن يكون الفؤاد طرفاً في الحوار ، وغير القلب طرفاً آخر . أباعبادي لك حبي !! - بس لا يغارون بعض الناس - :Ahbal . . |
<div align="center">شاكر لك أستاذي العزيز .. ديك الجن .. على هذا الإيضاح
-- وللتبيان .. كنت أرمي بالأسمين ... أن يلعبا حوار .. بين متألم يشكو الحال ومضمد يخفف المعاناة .. على طريقة .. نفسي تسأل نفسها تحياتي لك أستاذي مرة ثانية .. وبإنتظار تعليقك حول المشاركة ..</div> |
| الساعة الآن 11:32 AM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By
Almuhajir
ما ينشر في منتديات الطرف لا يمثل الرأي الرسمي للمنتدى ومالكها المادي
بل هي آراء للأعضاء ويتحملون آرائهم وتقع عليهم وحدهم مسؤولية الدفاع عن أفكارهم وكلماتهم
رحم الله من قرأ الفاتحة إلى روح أبي جواد